الجمعة، 3 أبريل 2020

أسمي ليس بكار


كومال كومال (كان يامكان )
الهدوء يعم المكان في هذا الوقت من الصباح دائما هناك كل الموجدين في صالة المطعم هي طاولة واحدة بها أربعة اشخاص والمكان هادي جدا كابتن الصالة ومساعده الذي لم يأتي اليوم وانا البريستا *والشيف ومساعديه ذاك اليوم في الصباح الاعداد الزوار للمطعم تكون قليلة كالعادة لكن في المساء لو القيت عمله معدنية على الأرض لن تجده من زحمة مرتدي هذا المطعم الإيطالي وفي اثناء ذلك الهدوء طلبي من كابتن الصالة ان يذهب الى ناصية الشارع لكي يجلب لنفسه سجائر وبطاقة شحن فالالتفات اليه و نظرت الى الطاولة المشغولة فقال لا تقلق لقد انتهيت منها تقريبا وقالت لها انت تعرف ليست ليا خبرة للعمل في الصالة (أو بمعنى اخر لا احب العمل في الصالة تحتاج لباقة لا امتلكها وقدرة علي الكذب والتملق لا امتلكها أيضا ) فقالت لها اذهب اذن لا تتأخر وبعد ذلك بدأت في تحضير لمعركة المساء التي تقام في هذا المطعم وانا اقف وسط soft bar  * واقوم بمراجعة كمية بن الاسبريسو في مطحنة  القهوة لكي تكون جاهزة عند طحنها لاستخدامها مطحونة طازجة عند صنع القهوة ومراجعة الثلاجة من مشروبات غازية  والمياه وإعادة ملئها لتكون بارد عند التقديم وأيضا السكر وبقية أنواع القهوة المختلفة وأنواع الشاي والعصائر المختلفة الطازجة في ذلك المكان الضيق به مرايا كبيرة في خلفي دائما وانا اعمل أتذكر عديد من المرات التي كانت استدير فيها لأجد صورتي هناك بشعري الافرو ولوني الابنوسي المنعكس عليه او الاسود الذي يحب الناس ان يطلقوه على هذا اللون و افزع ان هناك من يراقبني هو مجرد انعكاس ضوئي لصورة الجذع الأعلى منى والجذع الأسفل تغطيه ثلاجة من النوع deepfrizarوكأني شبح هذه الثلاجة نحتفظ بها بالمثلجات والبوظة العربية قطع البطيخ التي نستخدمها لصنع عصائر البطيخ المثلج الان يجب ان انزل جميع الكاسات المعلق وفناجين الشاي والقهوة من فوق ماكينة الاسبريسو لكي أقوم بتنظيفها ومراجعتها مرة أخرى وتنظيفها في بعض الأوقات اثار احمر الشفاه لا يخرج بسهولة ويترك اثار علي كاسات والفناجين بكل وقحة وخصوص الوردي على فناجين القهوة البيضاء تتركه صاحبته كاللوحة فنية بعد ان تقبل قهوتها اوجدت تلك النظرية كلما طغا لون احمر الشفاه علي فنجان القهوة أنما يدل على مقدار حبه لقهوة ، فناجين القهوة و الشاي أقوم بغسلها بالماء الدافئ وبعد ذلك أقوم بتجفيفها بفوطة (الطرشون ) كما نسميها او عملية طرشنة واضعها اعلى ماكينة الاسبرسو لكي تقوم الحرارة التي تخرج من اعلي المكينة بتسخين الفناجين والتي اخذها من هناك عند تقديم القهوة ساخن كما هي والآن الى الكاسات التي استخدمها ف تقديم العصائر 
ديكور المكان قائم على تعليق هذه الكاسات من داخل البار حتى لا تنكسر اثناء حركته الكثيرة ويأتي الضوء منها ديكور ولكي نرى اذا كانت هناك أي شكل من ترسيبات التي يتركه الماء علي الكاسات او بعض الأحيان مرة أخرى اثار احمر الشفاه والان انزلها واحدة واحدة وارجع أي اثار على الضوء  واقوم بتنظيفها مره أخرى تبقى ليا ثلاثة كاسات من الأفضل ان انزلهم واضعهم علي الثلاجة الdeep  وانتهي منهم مرة واحدة (بكار*) نطقت بها واحدة من الفتيات التي يجلسن في الطاولة يفصل بيني وبينهم سور الذي يحيط بالبار وماكينة الاسبريسو ترتفع بيني وبينهم ولكنهن يستطيعون ان يروني وهم هناك لا انها الخيال اكيد لمرة ثانية بصوت اعلى ( بكار ) كانت امسك الفوطة في يدي واطرشن كاس من لوتس خفيفة جدا تلك الكاسات انقسم في يدي الى جزئيين اخدته ليست هناك أي جروح خارجية الي الان ورميت الكاس في صندوق القمامة  واخدت انظر الي المرأيا الي وجهي وكان نفسي تحدثني لكي اهداء (فاكر لما كن قعدين في القهوة من سنتين بعد ما خلصت يوم التدريب في البنك لم كان المهندس أصاف كان بيحكيلك عن ان بكار فكرة ٣ مصممين واكان عوزين يعملوه فيلم ٣ Dزي أفلام والديزني كان ده حلمهم يوصل بيه للعالمي لغاية ما حد جيه اقنعهم ان مسلسل احسن انه ممكن يتباع حلقات مسلسل وهيكون ٢ عشان مصاريف الإنتاج ومفيش عندنا حد بيشتغل ٣ وغير كده كل ما زادت الحلقات زاد المردود المادي وكمية الرسايل الماجستير والدكتوراه الاتعملت عليها وعلي تأثير علي الأطفال ) وانا أقول لنفسي الان ها انا أعيش في رسالة ماجيستر عن تأثيراته الاجتماعية داخل مجتمع لم تنشر بعد وفي تلك اللحظة دخل الى المطعم رجل ويصحب معه زوجته احد زبائن الدائمة في المكان أحاول اتصل بالكابتن لكن هاتفه مشغول يوم جميل اخر في هذا المطعم مرة اخر صاحت تلك الوضيعة (بكار) كل العيون تنظر اليا فاخرجت من البار حامل قائمتين طعام ووضعتهم على الطاولة الزوجين وانا مبتسم مرحبا بهم وهو ينظر اليا وهو مندهش وتلك الرقيعة تصرخ ( بكار) وعدت الى البار وانا اخرج من الثلاجة علبتي مياه معدنية لكي افتح تلك الطاولة وهي تصرخ (بكار) خرجت من البار وحملت المياه المعدنية الى الطاولة وهي تصرخ بكار نهرتها صديقتها وتدخل الرجل الذي معها أيضا وهنا ظهر ذلك الكابتن اللعين (في ايه في ايه ) قولت له اتفضل شوف وانا أحاول السيطرة علي نفسي ذهب هناك قالت اريد اشرب قهوة سادة وبعد ذلك ذهب الى الطاولة الأخرى لكي يعرف طلباتهم وبعد ذلك قال ليا ٢ ليمون بارد بالنعناع واحد قهوة سادة ووضع أوراقه في هناك وبعد ذلك سمعت حركة كرسي لطاولة هناك شخص قادم نحوي جهة البار وقفت هناك تنظر اليا وانا أقوم بتحضير القهوة وانا كأن لا ارها وانتهيت من تحضير القهوة قالت ليا لا اريد قهوة وانصرفت والى الحمام أتى من رفاقها رجل وامرأة وهم يتأسفآ لما بدر من صديقتهم وكل اسف واخدت انا اتناول فنجان والقهوة التي رفضته وانا ابتسم لهم واحاول ان اظهر نوع من التفاهم لما يقولون من تفسير عادا الي طاولتهم وكانت اقد انتهيت من صنع الليمون وقد حمله الكابتن الى طاولة الزوجين وخرجت بعد فترة صديقتهم من الحمام وهي تنظر اليآ وانا في انتظار كلمة واحدة لكي اطلق العنان لسفالتي لكنها استمرت الي طاولتها وقالت الي رفقتها هي لنرحل طلب الرجل الشيك من الكابتن اخراج الشيك من مكينة الحساب فصاحت عليه من داخل البار لقد تم الغاء قهوة وانا شربتها فألغيها من الحساب الطاولة فنظر كل من في المطعم الى في دهشة وانا ارفع فنجان القهوة الى الكابتن سخرية وهنا قال الرجل الذي يجلس مع زوجته وهو يبتسم و٢ ليمون بالنعناع تاني لو سمحت فطعمه ممتاز وهو يغمز بعينه لا اعلم استحسن الليمون او استحسن تصرفي فهززت له رأسي ومبتسما شاكرن له  وبعد ذلك وضع له الشيك علي الطاولة نظر الي الفاتورة و أخرج حافظة النقود وفي تلك اللحظة انصرفت ال٣ نساء من الطاولة وضع النقود على الطاولة ١٠٠ جنية للبريستا وخارج ليلحق رفاقه وعاد ليا وقال ماذا حدث لقد ترك لك ١٠٠ جنية بقشيش واعطني إياه فنظرت له ورفعت رأسي الى اعلى وانا اتأمل الشارع الخارجي من زجاج المطعم وجدته قد ركب سيارته ويدير السيارة وهناك سيدة ومعها طفل وهيتمد يديه له و تسأله ان يعطيها شيء لوجه الله هنا افقت عندما وضع الكابتن ١٠٠جنيه في جيبي وقال ليا (انت واد مرزق ) فخرجت بسرعة وانا أقول له سأذهب للتدخين في الخارج واعود بسرعة دون ان انتظر منه رد خرجت كان انطلق بسيارة ترك السيدة طفل وهي تنظر بأستعطاف وذهبت الي تلك السيدة واخرجت ١٠٠ جنية ووضعتها في يدها فنظرت ليا وقالت ١٠٠ جنية واخدت في الدعاء وهي تشعر بفرح وانتقلت الفرح الى الطفل وعدت وانا اشعل سيجارة واستمتع بها وألعن بكار لما فعله فينا وما سيفعله في الأجيال القادمة وادندن يا أبو كف رقيق وصغير وافكر في ان يجب ابلغ الشيف ان التشيزكيك والبروني  قربت على النفاذ. 

البريستا : (الساقي ) هو العامل الذي يقوم بتحضير أنواع القهوة المختلفة والاسبرسو والعصائر وتحضير بعض الاكلات الخفيفة اصل الكلمة إيطالي 
 : هو المكان الذي تقام به فعليات تقديم القهوة والعصائر والوجبات الخفيفة ويختلف عن البار التقليدي الذي يتم فيه تقديم الخمور soft bar سوفت بار 
بكار : هو مسلسل كرتون للأطفال ذو شعبية في مصر تم استخدام كلمة بكار مع أي شخص ذو بشرة داكنة البعض يحب ذلك والبعض الاخر لا يحب ذلك وانا منهم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق